الصفحة الرئيسية > فهرس القرآن > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم وكأين من قرية هي أشد قوة من قريتك التي أخرجتك أهلكناهم فلا ناصر لهم أفمن كان على بينة من ربه كمن زين له سوء عمله واتبعوا أهواءهم مثل الجنة التي وعد المتقون فيهآ أنهار من مآء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم كمن هو خالد في النار وسقوا مآء حميما فقطع أمعآءهم ومنهم من يستمع إليك حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفا أولـئك الذين طبع الله على قلوبهم واتبعوا أهوآءهم والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جآء أشراطها فأنى لهم إذا جآءتهم ذكراهم فاعلم أنه لا إلـه إلأ الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم

المعاني

عَسَلٍ مُّصَفّى

مُنقَى من جميع الشَّوائِب

مَآءً حَمِيماً

بَالغاً الغَاية في الحرَارَةٍ

مَاذَا قَالَ أنِفاً

مَاذا قَال الانَ، أو السَّاعةَ القريبةَ

جَآءَ أشراطُهَا

عَلاماتُها وَمِنْهَا مَبْعَثُهُ (ص)

فأنَّى لَهُم ؟

فكَيْفَ، أو مِنْ أيْنَ لَهُمُ ؟

ذِكَراهُم

تذَكُّرُهُمْ مَا ضَيَّعُوا مِن طاعَة الله

يعَلَمُ مُتَقَلَّبَكُم

مُتَصَرَّفكُم حَيْثُ تَتَحرَّكُونَ

وَمَثوَاكُم

مَقَامَكُمْ حَيْثُ تَسْتَقِرُّونَ

مَّثَلُ الجَنةِ

وصفهُا - ما تسمَعُونَ

غَيرِ أسِنٍ

غيَرِ مُتغَيَّرٍ ولا مُنْتنٍ

مَثوىً لَّهُم

مَوْضِع ثَوَاءٍ وَإقَامَةٍ لَهُمْ

وَكأئن مِن قَريةٍ

كثيرٌ مِنَ القُرَى

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ

اظهار التاء مكسورة

وَكَأَيِّن

(وَكَأَيِّنْ) بهمزة مفتوحة محققة بعد الكاف وبعدها ياء مشددة مكسورة ثم نون ساكنة

زُيِّنَ لَهُ

اظهار النون مفتوحة

ءَاسِنٍ وَأَنْهَارٌ

(ءَاسِنٍ وَأَنْهَارٌ) بألف بعد الهمزة تمد حركتين وادغام التنوين في الواو بغنة

النَّارِ

فتح الألف

عِندِكَ قَالُواْ

اظهار الكاف مفتوحة

الْعِلْمَ مَاذَا

اظهار الميم الأولى مفتوحة

زَادَهُمْ

فتح الألف وإسكان الميم

فَقَدْ جَآءَ أَشْرَاطُهَآ

اظهار الدال مقلقلة وفتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات وتحقيق الهمزتين

جَآءَتْهُمْ

فتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات وإسكان الميم

وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ

اظهار الراء ساكنة

يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ

اظهار الميم الأولى مضمومة وإسكان ميم الجمع

نَاصِرَ لَهُمْ أَفَمَن

اظهار الراء مفخمة وإسكان الميم دون سكت عليها

فَأَنَّى

فتح الألف