المعاني
فَرِعُوا
خَافُوا عِنْدَ المَوْتِ أو البعثِ
فَلا فَوتَ
فَلا مَهْرَبَ ولا نجاةَ مِن العَذَاب
مَّكَانٍ قَرِيبٍ
موقفِ الحساب
التَّنَاوُشُ
تناوُلُ الايمان والتوبة
مَّكَانِ بَعِيدٍ
هو الآخرةُ
وَيَقذفُونَ بالغيبِ
يَرْجُمُونَ بالظُّنُون
بأشيَاعِهِم
بأمْثَالِهمْ مِنَ الكُفَّار
مُّرِيبِ
مُوقع في الرَّيبةِ والقَلقِ
فَاطِرِ ..
مَبْدع وَمُخترع ..
مَّا يَفتَحِ اللهُ
مَا يُرْسِل اللهُ
فَأنَّى تُؤفَكُونَ
فَكيْفَ تُصرَفُونَ عَن تَوْحِيدِهِ ؟
القراءات
عاصم الكوفي/حفص
جَآءَ
بفتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات
رَبِّى إِنَّهُ
(رَبِّى) بإسكان الياء ومدها 4 أو 5 حركات
التَّنَاوُشُ
(التَّنَاوُشُ) بقصر الألف وبواو بعدها
يَشَآءُ إِنَّ
بتحقيق الهمزة الثانية
مُرْسِلَ لَهُ
اظهار اللام الأولى مفتوحة
خَالِقٍ غَيْرُ
(خَالِقٍ غَيْرُ) بإظهار التنوين قبل الغين وبضم الراء وتفخيمها
يَرْزُقُكُم
بإظهار القاف مضمومة وبإسكان الميم