الصفحة الرئيسية > فهرس القرآن > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون

المعاني

شَيئاً فَريّاً

عظيماً منكراً

كلنَ في المهدِ صَبِياً

وُجِدَ في فِراشِ الصَّبْيَةِ رَضِيعاً

وَبَراً بِوالدَتِي

بَاراً بها مُحْسِناً مُكْرِماً

قَولَ الحَقِ

كَلِمَةَ اللهِ لِخَلْقِهِ بِقَوْلِهِ كَنْ

يَمتَرُونَ

يَشُكَّونَ أوْ يَتَجَادَلُونَ بالبَاطلِ

قَضَى أمراً

أرادَ أنْ يُحْدِثَهُ

أسمِع بهِم وَأبصِر

مَا أسْمَعَهُمْ وَما أبصرَهُمْ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً

(لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً) إظهار الدال ساكنة وتحقيق الهمزة الساكنة وإظهار التاء المكسورة وقصر اللين المهموز دون سكت

سَوْءٍ

بقصر اللين المهموز

نُكَلِّمُ مَن

إظهار الميم الأولى مرفوعة

الْمَهْدِ صَبِيًّا

إظهار الدال مكسورة

ءَاتَانِىَ الْكِتَابَ

(ءَاتَانِىَ) بقصر البدل وفتح الألف الثانية وفتح ياء الإضافة

نَبِيًّا وَجَعَلَنِى

(نَبِيًّا) بياء مشددة منونة بالفتح بعد الباء مع إدغام التنوين في الواو بغنة

وَأَوْصَانِى

فتح الألف

قَوْلَ

(قَوْلَ) بنصب اللام

يَقُولُ لَهُ

إظهار اللام الأولى مرفوعة

فَيَكُونُ

(فَيَكُونُ) برفع النون

وَإِنَّ

(وَإِنَّ) بكسر الهمزة

فَاعْبُدُوهُ هَذَا

إظهار الهاء مضمومة دون صلة

صِرَاطٌ

(صِرَاطٌ) بصاد خالصة