الصفحة الرئيسية > فهرس القرآن > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

فإنما هي زجرة واحدة فإذا هم ينظرون

المعاني

وَالصَافآتِ صَفاً

قَسَمٌ بالجماعَاتِ تَصْطَفُّ للعبادة

فالزَّاجرَاتِ وَجراً

تَزْجُرُ عن المعاصي بالأقوال وَالأفعال

فَالتَّلايَاتِ ذِكراً

تَتْلُو آيَاتِ اللهِ لِلعِلمِ وَالتَّعْليم

إنَّ إلاهَكُم

جَوابُ القسَم

شَيطَانٍ مَّارِدٍ

مُتَمَرِّدٍ خارجٍ عن الطاعة

وَيُقذَفُونَ

يُرْجَمُونَ

دُحُوراً

إبْعَاداً وَطَرْداً

عَذَابٌ وَاصِيبٌ

دَائِمٌ لاَ يَنْقَطعُ

خَطِفَ الخَطفَةَ

اخْتلسَ الكلمةَ مُسَارَقَةً بسُرْعَةٍ

شِهَابٌ

ما يُرَى كالكَوْكَبِ مُنْقَضّا من السَّماء

ثَاقِبٌ

مُضِيءٌ، أوْ مُحْرقٌ

طِينٍ لأرِبِ

مُلتَزِقٍ بَعْضُهُ بِبَعْض

وَيَسخَرُونَ

وَهُمْ يَهْزءُونَ بِتَعَجُّبِكَ

يَستَخِرُونَ

يُبَالِغُونَ في سُخْرِيَتهمْ

وَأنتُم دَاخِرُونَ

صَاغِرُونَ أذِلاءُ

زَجَرةٌ وَاحِدَةٌ

صَيْحَةٌ وَاحِدَةٌ ( نَفْخَةُ البَعْثِ)

يَا وَيَلنَا

يَا هلاكنَا احضُر

يَومُ الدِينِ

يَوْمُ الجَزَاءِ وَالحِسَابِ

وَأزوَاجهُم

أشْبَاهَهُمْ، أوْ قُرَنَاءَهُمْ

وَقِفُوهُم

احْبِسُوهُمْ في مَوْقِفِ الحِسَاب

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

وَالصَّآفَّاتِ صَفًّا

اظهار التاء مكسورة

فَالزَّاجِرَاتِ رَجْرًا

اظهار التاء مكسورة

فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا

اظهار التاء مكسورة وتفخيم الراء

ذِكْرًا إِنَّ

تفخيم الراء دون سكت على الساكن قبل الهمزة

بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ

(بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ) بتنوين التاء وكسر الباء

يَسَّمَّعُونَ

(يَسَّمَّعُونَ) بفتح السين والميم وتشديدهما

فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ

(فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ) بكسر الهاء الأولى وإسكان الميم دون سكت عليها في الكلمتين

عَجِبْتَ

(عَجِبْتَ) بفتح التاء

أَءِذَا

(أَءِذَا) بهمزتين الأولى مفتوحة محققة والثانية مكسورة محققة دون إدخال

مِتْنَا

(مِتْنَا) بكسر الميم

أَءِنَّا

(أَءِنّا) بهمزتين محققتين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة

أَوَ ءَابَآؤُنَا

(أَوَ ءَابَآؤُنَا) بفتح الواو وبعدها همزة وبقصر البدل ومد المتصل 4 أو 5 حركات

نَعَمْ

(نَعَمْ) بفتح العين

صِرَاطِ

(صِرَاطِ) بالصاد الخالصة