المعاني
عَذبٌ فُراتٌ
طيَّبٌ حُلْوٌ شَدِيدُ العُذُوبةِ
سَآئغٌ شَرَابُهُ
مريءٌ سَهْلٌ انْحِدَارُهُ
مِلحٌ أُجَاجٌ
شَدِيدُ المُلُوحَةِ أو المَرارَةِ
حِليَةً
اللُّؤلُؤَ وَالمَرْجَانَ من الملح
مَوَاخِرَ
جَوَاريَ بِرِيحٍ وَاحِدَةٍ
لأجَلٍ مُّسَمَّى
مُقَدَّرٍ لفَنَائِهمَا (يوم القيامةِ)
قِطمِيرٍ
هو القِشْرَةُ الرَّقِيقةُ عَلى النَّواةِ
وَلاَ تَزرُ وَازِرَةٌ ..
لاَ تَحْمِلُ نَفْسٌ آثِمةٌ ..
مُثقَلةٌ
نَفْسٌ أثْقَلتْهَا الذَّنُوبُ
حِمِلهَا
ذُنوبِهَا التِي أثْقَلَتْهَا
تَزَكَى
تَطهَّرَ من الكُفرِ وَالمَعَاصِي
القراءات
عاصم الكوفي/حفص
وَتَرَى الْفُلْكَ
فتح الراء
مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُواْ
اظهار الراء مفتوحة
الْفُقُرَآءُ إِلَى
بتحقيق الهمزة الثانية
وَاللهُ هُوَ
اظهار الهاء الأولى مضمومة
إِن يَشَأْ
ادغام النون في الياء بغنة وتحقيق الهمزة الساكنة